مشروع ممر التتنمية لاقى قبولا واسعا لدى كثيرون بعد الثورة والكل تحمس له عندما تم مناقشته فى حكومة احمد شفيق وعصام شرف من بعده وكانت مشكلة المشروع هو التغيرات الوزارية التى تطرأ فى الحكومة دائما .... ولذلك بعد استقرار البلاد وانتخاب رئيس منتخب يعبر عن الشعب ... قرنا الدعوة للنزول يوم 31 أغسطس لنطالب بعمل لجنه تقوم بدراسة المشروع دراسة كافية من كافة النواحى وعمل القوانين اللازمة للعمل داخل الممر وهذه اللجنه تشمل مجموعة من الخبراء المصريين او غير المصريين تعمل بعيد عن اى تشكيل وزارى جديد او انتخابات رئاسية وهذه اللجنه تعمل لدى مخطط زمنى معلن ... لتقوم بالاتى الاعلان نتائج الدراسة وعمل توصيات لدى الحكومة المصرية بأنسب وقت للبدأ فى تنفيذ المشروع وبخطه زمنية محددة..
هكذا نضمن اننا لا نضيع الوقت ... فدراسة المشروع سوف تأخذ وقت فى الدراسة فمن الافضل البدأ بها الان حتى لا نهدر وقت.
وأيضا أن اللجنه سوف تعمل بعيدا عن الحكومة لكى لا تعيــــــق الحكومة عن أداء وظائفها
طب ما هى فائدة ممر التنمية والتعمير ؟
ممر التنمية مثل قناة السويس بس على كبير جدا .
ممر التنمية عبارة عن طريق وسكه حديد هتربط مصر من شمالها لجنوبها وغربها وشرقها .... وهيربط مستقبل بين مصر وافريقا علشان التجارة ... يعنى نقل برى ........ وقناة السويس نقل بحرى .
قناه السويس
مفهاش خدمات لكن الممر فى خدمات.
لان الممر بإختصار .
مش طريق وبس لاه المشروع كمان هيستغل الصحراء اللى بجوار الطريقين علشان يستصلح 1.7 مليون فدان ويعمل 200 مدينة جديده . و15 منطقة صناعية و 150 فندق سياحى .
انت متخيل حجم المشروع عامل ازاى ؟
لان الممر بإختصار .
مش طريق وبس لاه المشروع كمان هيستغل الصحراء اللى بجوار الطريقين علشان يستصلح 1.7 مليون فدان ويعمل 200 مدينة جديده . و15 منطقة صناعية و 150 فندق سياحى .
انت متخيل حجم المشروع عامل ازاى ؟
لان الممر بإختصار .
مش طريق وبس لاه المشروع كمان هيستغل الصحراء اللى بجوار الطريقين علشان يستصلح 1.7 مليون فدان ويعمل 200 مدينة جديده . و15 منطقة صناعية و 150 فندق سياحى .
انت متخيل حجم المشروع عامل ازاى ؟
إ
يرادات قناة السويس فى 2011 تعدت ال 31 مليار جنية طبقا لما أعلنه الفريق فاضل .
تخيل لو ممر التنمية " ممر برى "وربط ما بين مصر و إفريقيا كما هو مخطط له هيدخل كام فى السنة إيردات الطريق والسكة الحديد فقط من دون الزراعة والصناعة والسياحة .؟؟!!
تعرف معانا على مشروع ممر التنمية والتعمير
ممر التنمية والتعمير هو كما تلحظون فى الصورة هو عبارة عن طريق بطول مصر من العالمين فى الشمال حتى حدود السودان فى الجنوب والطريق يسير حسب الطبيعة الطبوغرافية بالاضافة على انبوب ماء من بحيرة ناصر الى الشمال وخط سكة حديد وكهرباء والمشروع يقوم بربط مصر شمالها بجنوبها ويوجد من 12الى 15 محور عرضى يربط المدن فى الوادى والدلتا بالممر ..
على طول الممر يتم انشاء أكثر من 200 مدينة جديدة
ويتم انشاء أيضا حوالى 15 مدينة صناعية جديدة
وأكثر من 150 فندق سياحى
واستصلاح أكثر من 1.7 مليون فدان والزراعة سوف تقوم على المياة الجوفية المتواجدة فى الصحراء الغربية
يربط الممر مصر شمالها بجنوبها وغربها بشرقها
من الممكن ان يمتد الممر ليشمل 6 دول إفريقية
وفى حالة انشاء الكوبرى الذى يربط مصر بالسعودية سوف يسهل الممر الكثير فى النقل والموصلات
تعرف على الممر الرئيسى و المحاور المقترحة للممر ولو أردت قرأت التفاصيل توجد تفاصيل تحت كل عنوان
1- المـمر الرئيسى
يمثل الطريق العالمى من الشمال إلى الجنوب العنصر الأساسى لممر التعمير، يبدأ الطريق على ساحل البحر المتوسط فى موقع بين الإسكندرية والعلمين، ويؤهل لإنشاء ميناء عالمى جديد يُضاهى الموانئ العالمية الكبرى فى المستقبل، وتُؤخَذ فى الاعتبار الحاجة إلى توفير استخدام تكنولوجيا المعلومات الحديثة فى التعامل السهل السريع مع الصادرات والواردات والبضائع المؤقتة.
يتكون الطريق الرئيسى من ثمانى ممرات على الأقل، اثنان لسيارات النقل واثنان للسيارات الخاصة ذهاباً وإياباً، كما يلزم تمهيد الطريق وفق المواصفات العالمية التى تسمح بالسير الآمن السريع دون توقف إلا فى حالات الطوارئ ومحطات الاستراحة والوقود ومراكز تحصيل رسوم السير.
2- المحاور العرضية
يشتمل المقترح على 12 مـحورا عرضيا يربط كل منها الطريق الرئيسى بموقع من مواقع التكدس السكانى فى الدلتا وبموازاة وادى النيل، تسمح هذه الطرق بالامتداد العمرانى غرباً فى هذه المواقع رويداً رويداً وتضيف بُعداً جغرافيا لعدد من المحافظات التى تعانى من الاختناق فى الوقت الحالى، ويجب ألا يُسمح إطلاقا بالنمو العشوائى فى تلك المناطق بل يجب أن يسبق التخطيط والتنظيم والخدمات النمو الحضرى لها، وعلى سبيل المثال، تشمل المحاور العرضية المقترحة ما يلى:
محور الإسكندرية
يمتد هذا المحور من الطريق الرئيسى غرباً ليصل إلى مدينة الإسكندرية ومينائها ومطارها الدولى، ويمكن أن يستمر المحور شرقاً حتى طريق الدلتا الساحلى إلى رشيد ثم دمياط، وبذلك يربط هذا الفرع الطريق الرئيسى للممر بشمال الدلتا بأكملها.
محور الدلتا
لربط الطريق الرئيسى بمنتصف منطقة الدلتا ربما فى مدينة طنطا، مثل هذا المحور يتطلب المحافظة على الأراضى الزراعية فى مساره وربما يتطلب كبارى جديدة على فرع رشيد وقنوات الرى والصرف، والجزء الغربى من هذا الطريق يُرصف على صحراء قاحلة وقابلة للاستصلاح وتمثل بعدا جغرافياً جديداً لمحافظة الغربية أكثر محافظات الدلتاً اختناقاً على الإطلاق.
محور القاهرة
يؤهل هذا المحور ربط الطريق الرئيسى بطريق «مصر- إسكندرية الصحراوى» ثم بأكبر تجمع سكانى فى قارة أفريقياً بأكملها، ألا وهو محافظة القاهرة، ويمكن لهذا الفرع أن يستمر شرقاً إلى المعادى ومنها إلى طريق السويس كى يربط الميناء الجديد بميناء السويس، ويؤهل ذلك نقل البضائع برياً من البحر المتوسط إلى البحر الأحمر عبر خليج السويس.
محور الفيوم
يضمن هذا المحور تنمية الصحراء فى شمال وغرب منخفض الفيوم، ومنطقة غرب الفيوم بالذات يمكن تنميتها صناعياً لإبعاد الصناعات الملوثة للبيئة، مثل صناعة الأسمنت عن المواقع السكنية.
محور البحرية
ويهدف هذا الفرع إلى توصيل الطريق الرئيسى بالواحات البحرية فى اتجاه جنوب غرب الجيزة، وبذلك يؤهل للربط بين واحات الوادى الجديد الشمالية والطريق الرئيسى، ويسمح الفرع بالتوسع فى السياحة فى منخفض البحرية.
محور المنيا
يفتح هذا المحور آفاقاً جديدة للنماء غرب وادى النيل فى منطقة تكتظ بالسكان وتحتاج إلى التوسع فى العمران نظراً لوجود جامعة بها، بالإضافة إلى الحاجة لعدد من المدارس ومعاهد التدريب.
محور أسيوط
يمكن إعادة كل ما قِيل عن فرع المنيا، إضافة إلى أن هذا المحور يؤهل السير على طريق الواحات الخارجة وباقى واحات محافظة الوادى الجديد.
محور قنا
يوصل هذا المحور إلى منطقة واسعة يمكن استصلاح أراضيها تقع جنوب مسار نهر النيل بين مدينتى قنا ونجع حمادى، وتكونت التربة فى هذه المنطقة نتيجة لترسيب الأودية القديمة مما يعنى أيضاً احتمال وجود مياه جوفية يمكن استخدامها فى مشاريع الاستصلاح.
محور الأقصر
يعد هذا الطريق امتداداً غير محدود للمشاريع السياحية المتميزة فوق الهضبة وغرب وادى النيل بالقرب من أكبر تجمع للآثار المصرية القديمة فى الأقصر.
محور كوم أمبو وأسوان
يعتبر هذا المحور سهلاً واسعاً يمثل مجرى قديما للنيل ولذلك تغطيه تربة خصبة صالحة للزراعة، ولأسباب جيولوجية بدأ مجرى النيل الهجرة شرقاً حتى وصل إلى موقعه الحالى، ولذلك يمكن استخدام المياه الجوفية المُختَزنة منذ قديم الزمن فى استصلاح هذا السهل الخصيب، ويربط امتداد الفرع فى اتجاه الجنوب الشرقى بينه وبين الطريق الرئيسى ومدينة أسوان، مما يسهل نقل المنتجات المحلية إلى المحافظات الشمالية علاوة على التنمية السياحية عبر تيسير زيارة المواقع السياحية فى منطقة أسوان، إضافة إلى ذلك يؤهل الطريق تنمية مطار أسوان للتجارة العالمية.
محور توشكى
يهبط الطريق الرئيسى من الهضبة حيث يجرى وصله بعدة أماكن حول منخفض توشكى، وجرى حفر قناة لتوصيل ماء النيل من بحيرة ناصر إلى منخفض توشكى بغرض استصلاح الأراضى المحيطة بالبرك التى تكونت فى المنخفض، هذا المشروع يستدعى عدة سبل للنقل السريع إلى المحافظات الشمالية ومنافذ التصدير معاً.
محور بحيرة ناصر
تمثل بحيرة ناصر موقعاً متميزاً لتنمية الثروة السمكية وصيد الأسماك، خاصة إذا جرى تسهيل نقلها إلى مواقع التكدس السكانى فى المحافظات الشمالية. لقد اختيرت هذه المحاور لقربها من مواقع التكدس السكانى وسهولة المـرور بها من الناحية الطبوغرافية، هذا ويمكن إضافة محاور أخرى كما فى دراسة أعدها متخصصون من وزارة التنمية الاقتصادية، وأفادت بإمكانية ثلاثة محاور إضافية
تكلفة البنية التحتية للمشروع حوالى 24مليار دولار
1- طريق رئيسى يعتبر المحور الأساسى للسير السريع بالمواصفات العالمية يبدأ من غرب الإسكندرية، ويستمر حتى حدود مصر الجنوبية بطول 1200 كيلومتر تقريباً.
2- اثنا عشر محورا من الطرق العرضية التى تربط الطريق الرئيسى بمراكز التجمع السكانى على طول مساره بطول كلى حوالى 800 كيلومتر.
3- شريط سكة حديد للنقل السريع بموازاة الطريق الرئيسى.
4- أنبوب ماء من بحيرة ناصر جنوباً حتى نهاية الممر على ساحل البحر المتوسط.
5- خط كهرباء يُؤمن توفير الطاقة فى مراحل المشروع الأولية.
___________________________________________________________
ملحوظة الخط الموازى لنهر النيل ليس نهر موازى ولكنة طريق بالموصفات العالمية
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق